طريقة لعب الأونو - اختبار

Breaking

اختبار

مدونة اختبار تحت الانشاء

test banner

Post Top Ad

Responsive Ads Here

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الخميس، 15 نوفمبر 2018

طريقة لعب الأونو


يمكن لعب الأونو من خلال اتباع التعليمات الآتية:
تجميع لاعب واحد على الأقل ليكون الخصم في هذه اللعبة، مع العلم أنه كلما زاد عدد اللاعبين زاد المرح، والتحدي، والإثارة. استخدام مجموعة من بطاقات الأونو، ويشار بأن لعبة الأونو القياسية تتضمن 108 بطاقة، وتتألف من أربعة ألوان، هي: الأزرق، والأحمر، والأخضر، والأصفر هذا بالإضافة إلى بطاقات الحركة. اختيار شخص لتوزيع الأوراق، ويكون ذلك من خلال جعل اللاعبين يسحبون بطاقة واحدة من مجموعة بطاقات الأونو، والشخص الذي يمتلك البطاقة ذات القيمة الأكبر يصبح مسؤولاً عن التوزيع، مع العلم بأن بطاقات الحركة في هذه الحالة تحمل قيمة صفر. توزيع سبع بطاقات على كل لاعب، ووضع البقية في منتصف الطاولة، والتي يطلق عليها اسم كومة السحب، مع الحرص على وضع وجه البطاقات للأسفل، وغير ظاهر أمام اللاعبين. قلب البطاقة الأولى من كومة السحب، ووضعها على الطاولة، لتحدد طبيعة الورق الذي يجب رميه من قبل اللاعبين، وتشكيل كومة الأوراق المرمية. مباشرة اللعب، وتحويل الأدوار حيث تكون البداية مع اللاعب الذي يجلس إلى يسار اللاعب الذي وزّع الأوراق، ثم يستمر الدور مع اتجاه عقارب الساعة. رمي بطاقة واحدة لكل لاعب عندما يكون دوره في اللعب، والتي يجب أن تتناسب مع البطاقة التي تم كشفها في البداية إما من ناحية اللون، أو الرقم، أو الصياغة، أما في حال امتلاك بطاقة تغيير اللون فيستطيع اللاعب اختيار اللون الذي يريده. سحب بطاقة من كومة السحب في حالة عدم امتلاك اللاعب بطاقة يستطيع رميها، وفي حالة عدم القدرة على رمي الورقة الجديدة المسحوبة فإن الدور ينتقل إلى اللاعب التالي. الحرص على الالتزام بالتعليمات الخاصة بكل بطاقة حركة، واتباع الاتجاهات، والتي سيتم توضيحها لاحقاً. الحرص على تذكر قول كلمة أونو (بالإنجليزية: UNO) بصوت عالٍ عندما يتبقى مع اللاعب بطاقة واحدة، ويشار أنه في حالة نسيان هذه الخطوة، وملاحظة لاعب آخر ذلك؛ فعلى اللاعب الأول حينها سحب بطاقتين إضافيتين، أما في حالة عدم ملاحظة ذلك فلن يكون هناك أي عقاب. ملاحظة: تنتهي هذه اللعبة عندما يفرغ أحد اللاعبين من كافة البطاقات التي يمتلكها، ليحصل بالتالي على كافة النقاط. كيفية حساب النقاط يتم حساب النقاط التي حصل عليها الرابح في نهاية لعبة الأونو من خلال تجميع كافة البطاقات المتبقية مع اللاعبين الخاسرين، وإحصائها كالآتي: عد أرقام البطاقات من (0 - 9)، والاحتفاظ بقيمتها الرقمية. عد كل بطاقة من بطاقات سحب البطاقتين، والتخطي، وعكس الاتجاه لتساوي 20 نقطة. عد بطاقة سحب أربع بطاقات، وبطاقة تغيير الألوان لتساوي 50 نقطة. إضافة كافة النقاط في رصيد الشخص الرابح، وتكرار اللعبة حتى تجميع أحد اللاعبين 500 نقطة. بطاقات الأونو تضم لعبة الأونو إضافة إلى بطاقات الأرقام بطاقات تُعرف باسم بطاقات الحركة، وهي كالآتي:
بطاقة عكس الاتجاه:(بالإنجليزية: Reverse) في حالة رمي أحد اللاعبين لهذه الورقة فسيتم عكس اتجاه الدور؛ فإذا كان مع عقارب الساعة يصبح عكس عقارب الساعة، والعكس صحيح. بطاقة التخطي: (بالإنجليزية: Skip) عندما يرمي أحد اللاعبين هذه الورقة، فسيتم تخطي اللاعب التالي، ويشار بأنه في حالة ظهور هذه البطاقة في بداية اللعبة، فإن اللاعب الأول يفقد دوره. بطاقة سحب بطاقتين: (بالإنجليزية: Draw Two) عند رمي هذه البطاقة يجب على اللاعب التالي سحب بطاقتين من كومة السحب، والتنازل عن دوره. البطاقة البرية :(بالإنجليزية: Wild) تحتوي هذه البطاقة على الألوان الأربعة الخاصة باللعبة، ويمكن وضعها على أي بطاقةٍ مهما كان رقمها، أو لونها، ويجب على اللاعب الذي رماها اختيار اللون الذي يجب على اللاعب التالي رميه. بطاقة برية لسحب أربع بطاقات :(بالإنجليزية: Wild Draw Four) إن هذه البطاقة تشبه البطاقة البرية، باستثناء أنه يجب على اللاعب التالي سحب أربعة بطاقات هذا بالإضافة إلى خسارة دوره. من الجدير بالذكر أن شركة ماتيل المنتجة لهذه اللعبة أصدرت حديثاً أربع بطاقات إضافية للأونو، ليصبح عددها 112 بدلاً من 108، وهي:
بطاقة التبديل: (بالإنجليزية: Wild Swap Hands Card) التي تمكن اللاعب من استبدال بطاقاته مع بطاقات لاعبٍ آخر من اختياره. البطاقة البرية المخصصة: (بالإنجليزية: Wild Customizable Card) وهي عبارة عن ثلاث بطاقاتٍ فارغة، يستطيع اللاعب الذي يمتلكها كتابة قواعد جديدة للعبة، والبدء بتطبيقها، مع ضرورة الموافقة عليها من كافة اللاعبين الآخرين. نشأة لعبة الأونو اختُرعت هذه اللعبة في العام 1971م على يد رجل يدعى ميرل روبينز؛ وذلك بعد جدال مع ابنه على القواعد الأساسية للعبة بطاقات أخرى تعرف باسم (بالإنجليزية: Crazy Eights)، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه اللعبة مشهورة بين الناس، ويشار بأنه في العام 1981م تنازل ميرل عن حقوق هذه اللعبة، وباعها لإحدى شركات الألعاب الدولية مقابل مبلغ 50,000 دولار أمريكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Responsive Ads Here