تعريف فن النحت - اختبار

Breaking

اختبار

مدونة اختبار تحت الانشاء

test banner

Post Top Ad

Responsive Ads Here

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الجمعة، 16 نوفمبر 2018

تعريف فن النحت



هو عبارة عن فن يعمل على تجشيد الأفكار على شكل مجسمات ثلاثية الأبعاد ، كما أنها تشمل الصنفين الحيوان والانسان ، هذا إضافة إلى إمكانية استخدام الجبص والشمع من أجل تشكيل المجسمات . 
تاريخ فن النحت: 
فن النحت ليس فن حديث ، بل هو فن قديم جداً منذ قديم الزمان ، حيث اشتهر المصريين القدماء بهذا الفن ، وقاموا بنحت العديد من التمثايل التي وصلت إلينا في يومنا هذا ، كما أنهم اهتموا بعلم التصوير ، وكانوا ينحتون الملوك والحيوانات والأشياء الثمينة من حولهم . 
ومنذ قديم الزمان كان الناس يحترفون هذا الفن ، وكان ممن يحترفون هذا الفن هم أصحاب الذوق الرفيع العالي ، كما أن أصحاب فن النحت كانوا يستعملون طريقة اللمس والحركة من أجل الوصول إلى الشكل النهائي . كما أن نماذج الآثار المنحوتة منذ القديم تمثل عنواناً للحضارات القديمة التي كانت منتشرة منذ قديم الزمان ، كما أن أكثر من اشتهروا بعلم النحت هم الفرعونين والومانيون واليونانيون ، كما أن الأشكال التي كانوا ينحتوها قديماً هي عبارة عن الأشياء المحيطة بهم ، فكانوا مثلاً ينحتون التماثيل للآلهة التي يعبدوها ، أو لملوكهم الذين كانوا يحكموهم ، كما أنهم كانوا يستخدمون مواد الصلصال و الجبص من أجل النحت . 
برع الكثير من الرجال والنساء العظام في علم النحت ، والذين كانوا دوماً يهدفون إلى إيصال فكرة معينة لمن حولهم من الناس ، كما أنهم كانوا يستخدمون فن الهندسة والفن التجريدي من أجل قياس أبعاد المجسم الذين ينحتونه . 
ارتباط فن النحت بالفنون الأخرى: 
يرتبط فن النحت ارتباطاً وثيقاً بالفنون الأخرى ، حيث أنها تتصل مع بعضها البعض من أجل الوصول إلى الشكل النهاي الذي تصل إليه ، حيث أن النحات يستخدم فن الرسم من أجل وضع الخطوط العريضة للشكل النهائي للمجسم ، ويستخدم فن الهندسة من أجل قياس الأبعاد الثلاثية للموضوع ، ويتم استخدام فن التصوير من أجل التنبؤ بالشكل والطابع التصويري للمجسم ، وكان النحت فن قديم من بين العديد من الفنون التي برع فيها القدماء. 
من أهم الأمور التي يتم مراعاتها في علم النحت أمرين هما الحجم الطبيعي للمجسم ، فبعض التماثيل يتم نحتها لتكون بنفس الحجم الحقيقي للأمر المراد النحت عنه ، ومن أهم الأمور التي يجسدها هذا الأمر هو تمثال أبو الهول ، والذي كان واحداً من أكبر إنجازات الحضارة الفرعونية المصرية القديمة ، وبعضها الآخر يعتمد على تصغير الأبعاد ليتم عمل تمثال صغير الحجم ، ولكن أن يحتوي على نفس التفاصيل ، ومنها التماثيل الصغيرة التي كان يقوم بها المصرين الفراعنة القدماء . 
أهداف فن النحت: 
كما أن النحت يكون من أجل هدفين ، الهدف الأول يكون من أجل امتهان الفن ليصبح مهنة يحصل الفنان على المال من خلالها ، أو أن يقوم بعمل النحت كهواية من أجل تفريغ العواطف المكبوتة التي يعاني منها الانسان في داخله .

هناك تعليق واحد:

Post Top Ad

Responsive Ads Here